السبت، 1 سبتمبر 2007

مثلي قوي بس مش مثلي قوي

في الأول خالص أنا زعلان ومتأثر وباعتذر علشان بقالي مدّه كنت غايب عن ساحة الصراع التدويني
بس فعلاً بجد الموضوع كان قهري لأن المدونه كانت مقفوله
ولسه مفتوحه حالاً
وآخر موضوع أنا كنت كتبته علي المدونه هو المدخل للموضوع إللي هاكتبه دلوقتي
الموضوع كان بعنوان إللي عايز يكفر يكفر وأنا أول واحد هاسانده
وكان بإختصار بيتكلم عن حدّ الردة الذي يسوقه بعض رجال الدين علي أنه حكم إلهي ثابت ولا نقاش فيه
وقد جاء لي كثي ر من التعليقات علي الموضوع سواء بالسلب أو بالإيجاب بالنقاش والحجه أو بالسب والإهانه
ولكن آخر هذه التعليقات ومدخل هذا الموضوع جاء من المدون
مثلي قوي
والذي إمتدح الموضوع وعقلي وتفكيري ثم ختم قائلاً لي إن كنت مع المثليين فتعال ومرحباً بك
وإن لم تكن فلا تأت أفضل لك
ولم يستفزني في هذا السياق لهجة الترهيب والترغيب
والختام التوعدي الذي يشي بأن من قاله أحد ضباط وزارة الداخليه او أنه آخر أحفاد خط الصعيد أو إبن ريا وسكينه بالتبني
ما علينا من التهديد هيا جت علي مدون متغاظ وطالع عينه زينا ما الداخليه مبهدلانا يومياً
المستفز في الموضوع أن الأخ الذي إمتدح عقلي وحكمتي وموضوعي ورأي أنهم قد وصلوا إلي مرحلة التفتح والوعي والحياد
قد تخلي عن هذا الحياد وأصدر قراراً جامعاً مانعاً قاطعاً مصادراً بأن اتبني موقف معين إن كنت أريد أن أشاركه الحوار
وبجانب هذا التناقض الواضح من الأخ المثلي فقد إتضح أنه لم يفهم أي مما قلته في سياق مقالتي الطويله
فأنا بالنسبه لي وبشكل شخصي مرجعيتي الأولي والأخيره في الحكم علي الأشياء العام فيها والخاص هو الإنسان
وليس الإنسان كتعبير مجرد مرفوع لأعلي عن جنس كامل
ولكن مرجعيتي هي الفرد
راحة الفرد وحرية الفرد ورفاهية الفرد
هي الأمور التي يبني عليها حكمي علي الأشياء
لا أتقيد بأحكام دينيه رغم تقديري وإحترامي لكل العقائد سماويه أو وضعيه
كما أنني لا أتقيد بدستور أو قانون او أعراف وعادات وتقاليد
الفرد عندي أولاً وأخيراً
يعتقد كيفما يشاء
ويأكل كيفما يشاء
ويشرب ويعيش ويؤمن ويكفر وينتخب ويرفض ويعارض ويتظاهر كيفما وأينما شاء
لكن الأخ المثلي الذي قرأ مقالي وإمتدحه حتي إعتقدت أنه مثلي في الوعي والتفكير إتضح لي من نهاية حواره أنه مثلي فقط لا مثلي
إعتقاده الول يبني علي الناحيه العضويه
إهتمام جسدي شبق
ليست المعضله في أن أنتزع حريه جسديه ترفضها الأديان السماويه والوضعيه _ رغم أنني أؤيد حقه في هذا _ وتستنكرها الأعراف البشريه والعادات المجتمعيه علي إمتداد الكره الأرضيه رغم أنها ليست محل إعتراف وتقدير كبيرين مني
ولكني أرفض هذا التوجه في التفكير ولتعاطي مع الأمور
مثلما فوجئنا بتيار في الأدب يري أن الجسد محور الحياه وأن كتابة الجسد مدخل مناسب لفهم البشر وعالمهم أو عوالمزهم المتناقضه التي تتركز علي إختلافها وتنوعها حول الجسد
وبدأت هذه الكتابات بأعمال جيده كانت تبشر بإمكانية أن يصبح هذا تيارأً أدبياً راسخاً بل وأن ينتزع الصداره
لكن الرؤيه
إتضحت حينما تحول هذا الشكل الكتابي إلي أداه جيده وجاهزه للتفصيل علي مقاس المصادره والجوائز الغربيه والشهره لا غير
لنري فيما بعد أناه تنويعه كتابيه علي أفلام البورنو التي تري فيها كل ما يخص العلاقه الإنسانيه الحميمه ماعدا المشاعر والفهم الدقيق للفعل ومبعثه
أنا لست ضد المثليين بل إني مكن منطلق إنساني أؤيد مطالبهم لكن المشكله ان تجد أن من يتعرض للقهر والمصادره والعنف يصر أن يمارس نفس هذه الأفعال مع الغير ولو عبر الحوار واللغه
هذا هو التناقض المستمر والمستفز الذي يجعلنا نخسر الأرضيه القابله للبناء عليها ونخسر حلفاء إستراتيجيين ومهمين
آخر حلقات الإستفزاز هي الدعوه التي وجهها لي الأخ المثلي في نهاية كلامها مرحباً بالإنضمام لهم إن كنت معهم ومحذر اً إن لم أكن معهم
ولا أفهم ما معني هذه الدعوه
هل هي دعوه للمسانده أم دعوه للمشاركه
أنا أساند أي إنسان في فعل أي شئ يريده دونما دعوه
لكن ليس من المفترض أن أكون مطالباً بأن أشاركه هذا الفعل
وعذراً يا أخ مثلي
أنا لست مثلي
وانت لست مثلي

هناك تعليقان (2):

محمد مارو يقول...

اخى العزيز جيفارا
طبعا انا بلوم عليك فى حاجتين
اولا انت بتقرا كتير من التعليقات و لا بتلقى لها بال
ثانيا انك اهتميت بالتعليق ده اوى كده و عملت له بوست مخصوص
يمكن تكون محاوله منك انك تحاول اثبات للجميع انك لست مثلى
عزيزى انت كده اديت للموضع اكبر من حجمه جدا
ده ممكن اوى كنت تتجاهل التعليق زى كتير غيره
ثانيا بخصوص المثلى هو مش كان يقصد انه يهددك او حاجه
انت بس فهمت غلط
انا متهيألى انه كان بيحاول ينصحك
و هو بيقول لك او انت مثلى اهلا بك لو مش مثلى ابعد احسن لانه عارف اد ايه الامر صعب و مخزى
شكرا لك محمد مارو

nosha يقول...

جيفارا
بصراحة أنا مش متضامن مع بعض كلامك لإن المثليين مش من حقهم اللي بيعملوه أبداً لإن مفيش أي دين من الأديان ولا حتى الشرع ولا القانون يقول إنهم صح وإنهم مغصوب على أمرهم وحياتهم لأن لو المواضيع بتتقاس كده يبقى حاجات كتير أوي في دنيتنا دي غلط هتبقى صح دي وجهة نظري المتواضعة
تحياتي ليك