الثلاثاء، 25 ديسمبر 2007

دعم إيه إللي إنت جاي تقول عليه...... إحنا بقي ضهرنا في الحيط ياخلق

الواحد زهق وغلب وطلع عين اهله وإللي جايبين أهله من نقد ورفض سياسات الحكومه النظيفه الذكيه التي بلانا بها الله من سوء أعمالنا وحكامنا وبلانا بها مبارك من سوء أخلاقه وتربيته
الجميع يعلم حجم المشكلات التي أتت هذه الحكومه عليها وحجم ما أضافته علي غير مثال وبإبداع شخصي يحسب لها من مشكلات تحتاج قدر أعمارهم مجتمعين لإصلاح ثارها خصوصاً طقم محمود محي الدين وأحمد درويش وأنس الفقي ورشيد محمد رشيد
طقم الأشبال إللي جابوه يجرب سياسات تجاريه فينا وهما خبرتهم في الحياه شوية فلوس الله أعلم بمصدرهم وتلاتين أربعين سنه عمر ما يجيبوش لواحد فيهم جزمه من شركة باتا
عرفنا ووقعنا وإتبلينا وصبرنا
لكن أن تلتفت الحكومه لحل مشكلاتها عن طريق الشعب متخليه عن كافة الضمانات والمكاسب التي تحققت بعد سنوات طويله من الويل والثبور وعظائم الأمور
لترفع يدها عن الجميع معلنه مبدأ أنا ومن بعدي الطوفان فهذا مرفوض بالطبع
الحكومه إنهارت وخربت البلد لا أحد يستطيع أن يماري في هذا ومن يحاول المجامله سوف يقول في أحسن التقديرات أن الحكومه فشلت
من حقها أن تغير سياساتها التي أتت وعملت بها من أجل تصحيح المسار وتحقيق ما تصبو إليه وتنفيذ البرنامج الإنتخابي لسيادة الرئيس لا أطال الله عمره
لكن هذه الخطوات كيف يتم تحقيقه
لقد تم إستنزاف كل الطرق وكل الوسائل والخدع من بهلوانيه ونصب وإطلاق أيدي وديون وبيع وغيره
حولوا القطاع العام إلي قطاع أعمال وبدأوا في إفلاس الشركات زوراً لبيعها لتحقيق عائد سريع يغطي حجم الدين والورطات التي وقعوا فيها في أقرب وقت ممكن وبعيداً عن أي نظره مستقبليه
ولم يفلح هذا
حاولوا خداعنا عبر وضع حصيلة البيع ضمن الإستثمارات الأجنبيه ليوهمونا بتحسن مؤشرات الإقتصاد زوراً ويخرج علينا الشملولإبن ماما سوزان ويقول أن الإقتصاد تحسن لكن الشعب مش حاسس
والله أنا لولا محترم ماما سوزان عشان سنها ومرضها كنت قلتله كلمه وحشه
يعني إحنا شعب جبلات ما بنحسش الإقتصاد بيتحسن وعلاء ورشيد وشيفروليه وميد إنفستمنت وهيرمس حسوا
طب إزاي إحنا هانحس
مش عارف إن كل واحد من دول علي خلايا الإحساس عنده ماتتشبع وتصل لحالة النشوه يكون خلص علي إقتصاد تلات دول
ماعلينا قدرنا ونصيبنا نخلص من حرامي نقع في شيخ منصر وأهي بتتقضي وعايشين
لأ ده مايعجبش الحكومه ياروح أمك
الحكومه مش عايزه ناس عايشين هي عايزه شوية عبيد والباقيين يموتوا
طب إزاي إزاي إزاي
أيوه
لقيتها
هما مش مصريين
وبيحيوا مصر ومصر هيا أمي ونيلها هو دمي
طب مصر محتاجه
نخليهم يصرفوا عليها
نخد إللي مصر بتدهولهم ونبدأ بعد كده نخد إللي جابوه بالفتاكه من ورا مصر
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
إفتكرت نكته حلوه
بيقولك مبارك قابل إبليس
قاله يا أخي الشعب ده مجنني ومش عارف أعمل معاه إيه
إبليس: إعمل معاه كذا وكذا وكذا
مبارك : ياااه ده إنت قديم قوي ده أنا باعمل معاهم كذا وكذا وكذا
إبليس : ياراجل !!!! إتقي الله


هههههههههههههههههههههههههههههه
ماعلينا نرجع للموضوع
الحكومه موروطه حلوه موروطه دي إسم مفعول من الورطه أخيراً الحكومه بقي مفعول فيها ف حاجه
ماعلينا تاني
الحكومه موحوله _ بردوا إسم مفعول _ في ديون ومشاكل وخراب بيوت إقساط وفوايد الديون أو بلغة الميزانيه خدمة الديون حاجه كده تخش علي 100 مليار جنيه والدعم بردوا حاجه تخش علي 100 مليار جنيه
طب نوفر من إيه الديون لازم تتدفع إمال جمال يبيع ويكسب وياخد فرق إيه
والشعب والدعم في داهيه
وأدي 200 مليار من أضخم ميزانيه صدعونا بيها مش قلنا إنها حكومه فنجرية بق بالذات إللي مايتسمي بطرخ غالي ده
مع إنه من أردأ أنواع البطرغ _ قصدي البطارخ_ مش عارف غالي إزاي
ماعلينا تالت
إشتغلي يا حكومه وكدي ووفري علشان مصر
مصر عيانه يا حكومه إتسحبي من دعم الخدمات الصحيه بتاع الغلابه وإعملي شركه قابضه للتأمين الصحي تجيب إيرادات وما تدفعش والحجه فصل الإداره عن التمويل وحولي المستشفيات العامه في المحافظات لمستشفيات إستثماريه بفلوس وعالجي مصر أما أمنا تعبانه


مصر جعانه يا حكومه إرفعي الدعم إللي بتدفعيه لولاد الكلب الشحاتين وأكلي مصر أمال أمنا هاتموت من الجوع وما عندناش أغلي منها وإللي يفرط في أمه يبقي نظيف أجدع منه

طبعاً في كتير قوي من تضحيات الحكومه بنفسها قبلينا علشان مصر لكن كله إلا رفع الدعم لأن ده تحديداً إللي هايموت مصر
القضيه قد تكون في ظاهرها بسيطه
أو كما يقال في ظاهرها الرحمه لكن إللي أكيد إن في باطنها العذاب والجوع والسعير
الحكومه بتحاول تلبسنا العمه زي كل مره وتقوللك إيه يا جدع إن محدود الدخل حاله يصعب ع الكافر ولازم نساعده والدعم أبصر إيه ما بيوصلش لمستحقيه وإحنا نديهم فلوس ويشبرقوا نفسهم وإللي عايز يتجوز يتجوز وإللي عايز يحشش يحشش وغللي عايز يجيب فياجرا يجيب
ماهو ده دعم جنسي الحكومه نسيت تعمله
هيا عملت الضعف الجنسي بس الدعم الجنسي جاي مع الدعم النقدي
الـ 100 مليار جنيه إللي الحكومه بتذلنا بيهم منهم 50 مليار جنيه دعم طاقه رايح منهم حوالي 40 مليار جنيه علي المصانه والجراند شيروكي والعيون والبي إم دبليو
لتر البنزين بيحطه الراجل الموظف إللي علي الدرجه التاسعه وراكب 124 أو 128 زيه زي سامح فهمي ده إذا كان بيدفع لا سمح الله
أو زي منصور شيفروليه ده إذا ما كانتش عربيات مجموعته ومعارضه والزباين بيحطوه بلاش
أو زي أي وزير من وزراء المجموعهة الإقتصاديه إللي هما بالأساس حيتان بره
لأ وجزء كبير من الدعم ده بيروح لجهاز الشرطه إللي بيحطلنا حاجات في الحاجات ومطلع الحاجات إللي قدام وإللي ورا
وعندهم أسطول عربيات مش عند الجيش إللي بنتباهي بيه وخاربين بيه الدنيا مش عارف علي إيه
ونص بونات البنزين بتاعة الشرطه بتروح لعربيات الضباط وعائلاتهم الخاصه
وبيوزعوها محبه لإصحابهم ومحاسيبهم
نرجع لموضوع الدعم الأساسي وإللي يخص الغلابه
أرجو إن ما حدش يستهين بالموضوع
رفع الدعم يعني أكبر حركة تحرير للأسعار يشهدها السوق المصري
وإبقوا قابلوني لو الطبقه المتوسطه إللي هيا خلاص بتودع عرفت تاكل
أكيد هانتفق علشان مانبقاش ظالمين إن في تجاره في الدعم وإن جزء كبير ما بيوصلش لمستحقيه بس ما أعتفقدش إنه أكتر من دعم الطاقه إللي بيروح للمصانع ولا رجال الأعمال ولا أكتر من صناديق حماية مخاطر الإستثمار في البورصه ووزارة الإستثمار
المهم الآليه التي يتم بها تنقية الدعم وإيصاله لمستحقيه ومنع المتاجره فيه
كل المؤشرات تشير إلي أن الدعم جاري آخر الترتيبات لعملية رفعه واستبداله بدعم نقدي سيكون أكبر مقلب خادع وكاذب للشعب المصري
لا أعتقد أن حجم ماسيقدمونه من دعم نقدي سوف يكافئ مقدار الإرتفاع المتزايد في الأسعار
ومقدار التضخم الذي يستشري يوماً عن آخر
ولا أعتقد أنهم سوف يعطون ما يكفي لأن تشتري الأسره نفس إحتياجاتها بالأسعار الجديده ورغيف الخبز فئة الخمسه ساغ سوف يكون سلعه نادره بربع جنيه
ناهيك عن أن هناك فئات كثيره من قاطني العشوائيات وتحت الكباري والخرابات لا يشملهم الدعم المنهجي المنظم ولكنهم يستفيدون منه عبر المستشفيات الحكوميه والخبز المدعم وحتي الكهرباء وإسطوانات البوتاجاز
والتي بعد رفع الدعم سوف تصبح فئات غير موجوده علي خريطة الدعم النقدي وليس لديها القوه الشرائيه التي تتطلبها السوق
البلوي كبيره وعظيمه ولا يحس بها إلا فقير أو محتاج وأعتقد
أن الأغلبيه في مصر هكذا
لكن الأدهي والأهم في آن هو كيف سيتم تحقيق ما يصبو هم إليه بأقل الخسائر بالنسبه لنا
كيف ستتم عمليه إحصاء الفئات المحتاجه
أو ما هو مفهومه عن الإحتياج أو حدود إحتياج الدعم والمساعده
تكلمت في هذا الأمر مع أحد قيادات الحزب الوطني
والذي قال لي أن الكلام دائر في هذه الآونه حول أكثر من طريق للتقدير
منها فاتورة الكهرباء
أو إمتلاك سياره
أو مستوي دخل 1000 جنيه للأسره
وواضح أن كل منهم مقياس مختل بذاته أو مجتمع مع الباقين ولا يصلح للتقدير
لأن فاتورة الكهرباء لا تدل علي مستوي المعيشه بشكل كلمل وإن كانت دليلاً جزئياً لكنها ليست دليلاً كاملاً يمكن التعويل عليه كم ا أن مسالة إمتلاك سياره أيضاً هي الأخره لا تعد دليلاً علي رفاهية الفرد أو مستوي معيشته لأن هناك من يمتلكون 124 او من يمتلكون بالتقسيط أو بقروض
و1000 جنيه للأسره لا أعتقد أنها تعتبر دخلاً من الأساس
متوسط الأسره المصريه خمسة أفراد 1000 جنيه تساوي حوالي 180 دولار
يعني متوسط دخل الفرد 36 دولار شهرياً
يعني دولار وعشرين سنت في اليوم أقل من دولار وربع حتي
وطبقاً للمعاير الدوليه فهو تحت خط الفقر ويقترب من خط الفقر المدقع
الموضوع ده بيحرق دمي
وسيرة الحكومه والنظام والذي منه بتجيب لي أرتيكاريا وهرش وحساسيه
م الآخر السيره دي تغم وتجيب الهم
وبقي ضهرنا في الحيط
هانروح فين تاني بعد كده
يارب يا تتوب علينا من النظام والحكومه دي
ياتتوب علينا من الشعب إبن البارده ده إللي بياخد علي قفاه يومياً ويقول
كمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

كل سنه وإحنا منيّلين بستين نيله

البوست ده من أوله أعتقد إنه واضح إنه بالأساس بوست تهنئه
لكنها مش تهنئه برأس السنه ولا بديلها ولا رجليها
هي تهنئه بالعيد الكبير
ممكن تشوفوها متأخره شويه لكن مش بأيدي وماكنتش ناسيكم ولا حاجه لكن الظروف
وللي عنده حبة تطفل وعايز يعرف ممكن أقوله قبل ما أدخل في موضوع البوست لأن أنا ماعنديش أي مشكله
الموضوع ةمش سر كل الحكايه إن أنا كنت مفلّس الأيام إللي فات وماكانش معايا فلوس علشان أدخل سايبر لأن أنا زي ما قلت ميت مره قبل كده واحد من التمانيه مليون إللي راضي عنهم الرئيس مبارك هو وحكومة حزبه ومقعدينهم في البيت علشان يريحوهم من عناء وتعب الشغل ووجع القلب
يعني النت عندي رفاهيه لا يحتملها مصروفي وبعض بدلات الأمسيات الشعريه والسمسره في كام عدة موبايل في الشهر
ما علينا
نرجع للموضوع
يمكن إللي خلاني أكتر ما أقلقش علي تأخير البوست بجانب الزنقه الماليه إن الموضوع مش تهنئه زي ما هو واضح في البوست هو تبكيت كوميديا سودا يعني
وماكانش ينفع إن أنا أعكر بيها صفو العيد علشان الهدوم الجديده والعيديه والمراجيع ماتفقدش بهجتها ورونقها
الموضوع ببساطه ياساده
يتعلق بمسألة اللعب سياسياً بالدين
تاني وتالت وعاشر
الأنظمه الحاكمه غاويه اللعبه
وأنا عن نفسي مش هابطل كلام فيها لأنها قضية حياتي
وإفهموها زي ماتفهموها
تحرر علمانيه خوف علي الإسلام من القضايا الوقتيه والخلافات السياسيه
أعتقد إني مش محتاج تفسير لموقفي لأن القضيه تتوائم مع كل هذه الإتجاهات وأعتقد إنها مهمه ليها كلها بنفس الدرجه
أعتقد إن أنا إتكلمت عن الموضوع ده قبل كده وتناولت جزئيات كتيره رمضان والفتاوي وغيره
لكن المرهدي الموضوع بجد خطير
ليه؟
لأن الخلاف في الأمور إللي قبل كده إحنا متعودين عليه وبقي أمر مقبول لكن الخلاف في مسألة تحديد هلال ذي الحجه ما إتعودناش عليه بإستثناء المره إللي عملها فيها القذافي وواضح مع القذافي كمان إن الموضوع سياسي
لأن ده تحديداً يتعلق بركن مهم وأساسي لأ ده أهم الأركان في الحج
لا نختلف أن الأهميه تتعلق بالميقات داخل الأراضي السعوديه التي تشتمل علي عرفه وبالتالي فإن الخلاف في باقي الدول الإسلاميه لا يشكل أي تعارض مع الفريضه
هذا نتفق عليه جميعاً في التصور الأبسط
لكن بتعمق فهو بدايه حقيقيه وقويه لأن تتدخل جهات الإحتكار محلياً ودولياً في الأمور الدينيه
الحكايه ببساطه
وكفايه الديباجه إللي فاتت
إننا العيد ده بجلالة قدرنا كان عندنا تلات مواعيد لأول ذي الحجه وبالتالي لوقفة عرفه والعيد
كان العيد في الهند وإيران وباكستان والمغرب يوم الجمعه
وكان في تونس يوم الخميس
وكان في باقي الدول العربيه والإسلاميه يوم الأربعاء
ومما يجدر الإشاره إليه لتحديد حجم الكارثه أن مصر إنتظرت إعلان السعوديه لتعلن بدء الشهر
هذا ليس إشكالاً في ذاته
لكن المصيبه إن السعوديه أعلنت إن العيد الخميس
ثم عادت وأعلنت بعدها أنه الأربعاء
ونحن معاهم معاهم عليهم عليهم
رغم أن الموعد المحدد فلكياً كان الخميس بالنسبه لكلينا
ومما يثير الضحك والقرف والغثيان أن تحويل رأي السعوديه جاء بناءً علي رأي شخص
أيوه والله بني آدم واحد راح لهيئة كبار العلماء كما هو معمول به وقال أنه رأي الهلال وأقسم أمامهم وبالتالي أخذ برأيه
يعني بأبسط تقدير عددي إن حوالي نص مليار بني آدم مشيوا ورا واحد في قضيه محسومه بالأساس علمياً وفلكياً ولاتحتاج هذا الخلاف
والسؤال هو لماذا نصر علي تحري الهلال بالعين المجرده إذا كان لدينا من الإمكانات والوسائل العلميه ما يتيح لنا المعرفه القاطعه والجازمه ببداية الشهور العربيه
حديث الرسول صلي الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ليس حجة كافيه في هذا الموضوع لأنه لو كان في وقتهم تليسكوب لقال صوموا لرؤيته في التلسكوب
ولو كان في وقتهم هيئات علميه فلكيه لأخذ برأيها
هذه الحرفيه التي نظنها سلفيه هي التي أودت بنا إلي ما نحن فيه من تخلف وخطل وهبل وخبل وكل المفردات إللي بالمعني ده
لحد دلوقتي جايز يكون الموضوع ما وضحش قوي
لكن نوضحه
الموضوع ببساطه ياساده
العيد ماكانش الأربعاء
والوقفه ماكانتش الثلاثاء
يعني عيدنا وحجينا وصمنا غلط
ومعانا فسطاط تاني من بتوع الخميس أو الجمعه غلط هو كمان
بعيد عن مسألة إن عرفات واحد ربنا محدده والكلام الجميل ده لكن بداية وقبل ما أذكر النقاط العلميه المؤيده لرأيي منطقياً ما ينفعش حدث واحد يقع في مجال زمني أن يتكرر في ثلاثة أضعاف هذا المجال
يعني ولادة القمر التي تستغرق بضع ساعات لا يصح ان تأتي في ثلاثة أيام
شوفوا يا جماعه ومن غير مسائل علميه معقده فهمي بيقف قدامها
القمر زي ما خدنا في المدارس بيلف حول الأرض كل 29 يوم ونص
وطبعاً لأن مفيش في تقسيم الوقت والشهر والسنه حاجه إسمها نص
يبقي يا تلاتين يا 29
وده لأن ولادة القمر أو رؤيته علشان أكون منضبط علمياً تتم بالليل لو شفته في أول الليل تمام وبركه
لو ماشفتوش يبقي هاتكمل ويتم تغليب نصف اليوم حتي وإن كان القمر ولد بالفعل
القمر يبدأ الشهر من نقطه تقع خلف الأرض بالنسبه للشمس ويكمل دورته إلي أن يصل لهذه النقطه التي تحجبه عن الشمس وبالتالي لا يتلقي أشعتها ولا يعكسها ولا نراه ويكون في هذا الوقت إسمه المحاق
ولادة الشهر تأتي عبر بزوغ جزء من القمر من خلف الأرض فيتعرض لضوء الشمس ويعكسه لنا وبالتالي نراه
أي كي نري القمر لابد أن يولد قبل غروب الشمس
وما حدث في ذي الحجه ببساطه وبالأرقم العلميه الصادره من قبل جهات علميه وفلكيه عديده
القمر غرب في مكه قبل غروب الشمس بـ 23 دقيقه وتمت ولادته بعد غروب الشمس بـ 47 دقيقه وبالتالي فإن القمر لم يكن موجوداً أثناء وجود الشمس بأي حال من الأحوال ولم يتلقي أيّاً من أشعتها ليعكسه إلينا وهو ما يؤكد إستحالة رؤيته في هذه الليله
يعني ببساطه إحنا إتضحك علينا
الرؤيه تختلف بحسب كل بلد وموقعها وإحداثياته ولكن لحظة الميلاد واحده لأنها لحظه فلكيه تحدث في السماء بعيداً عن أجواء التوقيت الخاص بالبلدان علي الأرض
وبالتالي فإن القمر ولد بالنسبه نا بعد غروب الشمس بـ47 دقيقه ولكن أي بلد متأخر عنا في التوقيت ساعه أو أكثر او أقل قليلاً يكون الميلاد بالنسبه له قبل الغروب وبالتالي فإن الرؤيه ممكنه وهو مايرجح توقيت الهند وباكستان
وبعيداً عن ترجيح توقيت علي الآخر فإننا أمام ثلاثة توقيتات لا شك أن إثنين منهما خطأ
والقمر الذي يولد في بداية الشهر ولاده قاطعه ببدء التقويم لابد أن يولد قبل غروب الشمس وتتم رؤيته بعد حوالي سبع ساعات من ولادته وهو ما يعني أن الهلال الذي يتحدثون عنه قد تمت رؤيته في الثالثه صباحاً وهو ما لم يحدث لأنهم أعلنوا عقب صلاة العشاء
كما أن الرؤيه في هذا التوقيت مستحيله علمياً لأن الأرض تكون قد بدأت
تدخل في دورتها النهاريه وتكون الإضاءه في السماء مبهره لدرجة إخفاء هلال وليد
الموضوع بكل المقاييس ودون الإستفاضه في مسائل علميه فهمتها بصعوبه وأخشي ألا أكون جيداً في توصيلها
الموضوع مهزله سياسيه تم الزج بالدين فيها
بدأت منذ فترات بعيده لكنها غستشرت في هذه الآونه
ولا بديل عن خطوات عقلانيه تغلب المصالح العليا للإسلام لا للمسلمين بعيداً عن العواطف
والحل الآني في قضيه مثل هذه هو إقامة مرصد إسلامي جامع لكل الدول الإسلاميه ويكون قراره ملزم لها جميعاً
والشرع يبيح هذا لأنه يبيح العمل بتقويم البلاد التي تشترك معك في جزء من الليل لأن الرؤيه لاتكون إلا ليلاً والميلاد يكون واحد وبالتالي فإنه يكون عملاً صائباً ولا غبار عليه
أما الحل النهائي في هذه القضيه والذي أسعي إليه وأردده وسأظل منعاً لإفساد الإسلام بتصرفات المسلمين الخاصه وتصرفات السياسيين الحمقاء
هو أن نجرب
فلنجرب العلمانيه

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2007

تحيه وتقدير لنجيب ساويرس

بحق آلمني جداً ما أثير مؤخراً من جدل حول تصريحات نجيب ساويرس بشأن الحجاب
وبغض النظر عن مسائل أثيرت من ناحية كونه ليس صاحب حق في أن يعقد مؤتمراً صحفياً يبث فيه آرائه هذه أو أنه ليس صاحب صفه
فإن الموضوع يحتاج أن نتخلص من عقدتنا الأزليه المترسخه في نفوسنا من ناحية كلام كل طرف عن الآخر أو تحديداً كلام المسيحي عن الإسلام والعكس
وكثيراً ما يخدعنا النظام ووسائل الإعلام معه سواء كانت تقصد الخداع أو التهدئه قائلين أن الأمور في مصر علي مايرام وأن المسلمين والمسيحيين أخوه يعيشون في وئام وسلام
وهذا طبعاً ليس من الحقيقه في شئ وبالتتبع تعلمت أن أقصي مد طائفي يتزامن مع الكلام عن الوحده الطائفيه وهذا أيضاً يعززه المنطق فإذا كانت الأمور طبيعيه فأنت لن تحتاج لأن تتحدث في هذا الموضوع من الأساس أما كونه حاضراً وفارضاً لنفسه علي الساحه ومع كلماتنا وكلمات الإعلام فإننا نحاول جميعاً أن نخفي أشياءً تعتمل بداخلنا
نحن ننحو بمسألة حرية التعبير جوانب أخري غير ما تعنيه هي نفسها
فليست حريت التعبير أن أنتقد الإسلام والمسلمين وتصرفاتهم ثم إن أتي أحد الأقباط منتقداً لنا نتغاضي عن كل خلافاتنا الشخصيه ونعمل بمبدأ إتحدوا في وجه العداء
من حق الجميع التعبير عن أي شئ وكل شئ بغض النظر عن كونه شريك في الرض والمصير وأن تصرفاتنا في ديننا ومساجدنا تاؤثر عليه أم لا
إنتقاد الإسلام والمسلمين والرسول والله نفسه طنين لا يخفت في الغرب دقيقه واحده ولكننا نحاول أن نعمل بطريقة إضرب المربوط يخاف السايب
علي جمعه ويوسف البدري وعزت عطيه ومحمد عماره وغيرهم لهم آراء كثيره تسئ للإسلام أكثر مما تخدمه
من حق الشريك الذي قع في دائرتنا وفي مرمي تأثير ديننا أن يعلن عن مخاوفه وأن ينتقد وعليناغ أن نرد علي الرأي بالرأي وأن نشرح ونفسر
لاشك أن هناك مشكله كبيره من ناحية تغلغل أفكار دينيه سعوديه وإيرانيه في المجتمع المصري والحجاب السعودي أو الإيراني ليس نمطاً من الملبس وحسب وإنما يحمل في طياته ولو بعض أفكار المنشأ واعتقد اننا جميعاً نلحظ هذا في أغلب الخطابات الإسلامنيه المعلبه والمتواجده الآن علي الساحه والتي تتنوع في القسوه والتششد والبكاء والعويل والترغيب بحسب الطوائف الإجتماعيه والقدرات الماديه
هناك مشكله في خانة الديانه في البطاقات لا ينكرها إلا منحاز أو جاهل
مشكله تتعلق بالكبت الذي يتنوع بين كبت البهائيين الذين لا يسمح لهم بالتدوين وفق ديانتهم في بطاقاتهم بغض النظكر عن حكم المحكمه الإداريه العليا لأن المحكمه في النهايه تحكم من إطار نصوص هي بالإساس محل إعتراض
هناك مشكله في تدوين الديانه تتعلق بالمعامله لا أحد يمكنه أن ينكر أن المعامله في الجهات الرسميه تتحدد ولو بشكل جزئي وفقاً لديانتك في البطاقه ومن موظف أو ضابط مسلم إلي مواطن مسيحي والعكس نجد أننا واقعون في دائره من الإقصاء والإقصاء المضاد لا أعلم هي لمصلحة من بالإساس
ولإني لست من أنصار نظريات المؤامره الخارجيه فلا أجد مستفيداً من هذا سوي النظام الحاكم الذي يشتتنا في إتجاهات لا طائل من خلفها
من صك تقسيم حرية الرأي بأنه لصاحب المعتقد ومن قال أن نجيب ساويرس أو غيره من المسيحيين أو اليهود أو الملاحده ليس لهم الحق في التعبير عن آرائهم في الإسلام
أنا أرفض هذا التقسيم لأنني أمارس حريتي في التعبير بشكل كامل ودون تجزئه
أرفض أنماطاً من التشدد والفكر المغلق والمغلوط للإسلام
أرفض الوهابيه ودخول التشيع في القاموس المصري بقوه مع إحترامي له ولإتباعه كحق لهم في الوجود والإعتقاد والتعبير
كما أرفض البطريركيه والمجمع المقدس والمجلس الملي وتصرفاتهم
وأرفض عقيدة التثليث التي إستحدثت علي المسيحيه بعد المسيح بأكثر من ثلاثة قرون
مع كامل إحترامي لهم جميعاً في الوجود وفق ما يريدون وما يقتنعون
أعبر عن رأيي كاملاً في أي مجال ومن يريد أن يسيطر علي رأيي ليس له إلا الحذاء
وأقبل من ساويرس أن يعبر عن رأيه كيفما شاء وبأي طريقة أراد بها أنة يعبر
ليس التصرف الطبيعي أن نتعامل مع آراء ساويرس بالرفض والنفي والتهجم وأن أري دعوات من الكثيرين تدعو لأن نقاطع موبينيل وغيرها من شركات ساويرس بنفس المنطق الغبي الذي دعانا لأن نقاطع البضائع الدنماركيه في حملة الإساءه للرسول والتي فيما أعتقد ساهمت في طرح صوره مشوهه عنا للرأي العام الأوربي
ليست الطريقه المثلي للتعايش والتصحيح أن ينفي بعضنا الآخر في سياق معتاد تاريخياً ومتجدد في كل الأزمات التي مرت علينا عقائدياً وسياسياً
من حقي كمسلم أنة أنتقد ما لا يعجبني في التصرفات والسياقات التطبيقيه للشعائر والمعتقدات في الإسلام ومن حق ساويرس هذا أيضاً لن النمط الذي بدأ يغزو مصر من الفهم الراديكالي للإسلام يؤثر بلا شك علي كل من يشارؤكوننا هذه اللأرض ولا يخضعونه لنفس المنظومه العقائديه
ولا شك أن حوادث دهب وشرم الشيخ وميدان التحرير وغيرها سابقاً ولاحقاً بصرف النظر عن معتقد من نفذها فإنها لم تفرق بين مسلم ومسيحي ومن حق المسيحي واليهودي المصري أن يخشي علي حياته وعلي معتقده من أشكال وأفكار لم يرها علي هذه الأرض من قبل ولا شك أن تواجدها بمثل هذه القوه سوف يحدث تغييراً في البنيه الثقافيه والمجتمعيه من ناحية قبول الآخر واقعياًُ
والتعامل معه دون إطارات فهم وتصنيف مسبقه
أحيي ساويرس علي جرأته في التعبير عن رأيه وليس هذا لأنني أتبني من سنوات طويله وقبل أن يعلن عن آراءه
أتبني هذه الآراء بل وأزيد عنه في جزئيات كثيره أعتقد أنه يعيها ولم يمنعه عنها سوي الحرج الذي اطلب من الجميع التخلي عنه
فكلنا نلمس نفس المشكلات ونعيش في داخلها ولا أمل للخلاص منها إلا بعمل جماعي فالسير فرادي في إتجاهات الإ صلاح والتغيير لن يحرز تقدماً علي الأرض
ولابد أن يكون محركنا الأول والأخير إن أردنا الخير لهذا البلد ولنا
الدين لله


والــــــــــــــــــــــــــــــــــوطن للجميــــــــــــــــــع

جمال مبارك : من كان منكم بشرعيه فليرمني بحجر

نفس القضيه التي مللنا من الحديث حولها
قضية توريث الحكم لجمال مبارك نجل الرئيس وكلنا نعلم حدود وملابسات الموضوع وأنا قد كتبت كثيراً من قبل عن هذا الموضوع بالتحليل وطرحت رأيي الشخصي الذي أظنه من واقع الأمور والأحداث حقيقياً إلي حد كبير من ناحية غرض مبارك في التوريث والدافع الذي يدفعهم إلي السير في هذا الإتجاه رغمخ المعارضه الكبيره العلنيه والخافيه من جميع طوائف الشعب بما فيها الكثير من رجال النظام
ومن يريد أن يطلع علي هذه التحليلات عليه بأرشيف المدونه
لكنني في هذا الموضوع أتناول نقطه مهمه لم نتعرض لها برغم نقاشاتنا الكثيره والمطوله حول هذا الموضوع
ألا وهي نقطة شرعية جمال مبارك التي تضمن تمرير هذا الأمر
والشرعيه مطلب ضروري ولابد منه للنظام الحاكم وقد كانت الشرعيه في السابق مستمده من أصل إثني أو عرقي لاغ يد لصاحبه فيه أو من سلطه فوقيه
فإذا نظرنا إلي التاريخ البعيد والقريب وبعض الأنظمه الحاكمه في دول كثيره إلي الآن
سنجد أن هناك الأنظمه الملكيه في دول كثيره عربيه وأوربيه وسواء كانت ملكيه مطلقه كالدول العربيه أو ملكيه دستوريه كالكثير من الملكيات الأوربيه في هولندا وبريطانيا وأسبانيا وغيرها إلا أن هذا التعديل قد طرأ حديثاً لإرضاء طموحات الشعوب التي وصلت إلي مرحله من التطور لم يكن في مقدور الملكيه المطلقه إرضاء طموحاتها فتم التعديل علي عكس الدول العربيه ولكن بقي الأصل في الموضوع وهو الأسره الحاكمه وإن كان قد تم تخفيض ميزاتها وسلاطاتها إلي حد قريب من إنعدامها إلا أنها تظل أسره حاكمه تستمد الشرعيه وتورثها طبقاً لآليات ليس لها فضل فيها بالتجاوز عن منشأ العائله لأنني أتكلم في سياقات راهنه ولا يمكن أن أحتسب ذكاء وقدرة وتفوق الجدود لصالح الأحفاد
وبالنظر أيضاً إلي أنظمه اخري سابقه وقائمه سنجد أن هناك ثمة شرعيه ولكنه بمقاييس أخري
فنظام جنوب إفريقيا إلي التسعينات كان نظاماً عرقياً يستمد الحاكم مشروعيته فيه من كونه أبيض البشره ومن نسل المهاجرين الهولنديين
وكذلك الأمر في بلاد إفريقيه أخري كرواندا وبوروندي التي تأتي فيهما مشروعية الحاكم من عرقه تبعاً لإنتمائه القبلي وهل هو من التوتسي أو من الهوتو هناك الكثير من النماذج في هذا السياق ولكن لكي لا أطيل أعتقد أنني قد طرحت من الأمثله ما يكفي لأن أتناول الموضوع بخصوصيه علي الأرضيه المصريه
وفي مصر تاريخياً كانت ثمة شرعيه للنظام الحاكم تستمد دينيناً أو أسرياً أو حتي بالقوه أو من الشعب وهذه آخر الشرعيات المهمه
ففي مصر الفرعونيه كانت شرعية الحاكم تستمد من الكهنه أولاً ثم من أسرته في المقام الثاني
وجاءت الإمبراطوريات الخارجيه كالفرس والروم ثم الإمبراطوريه العربيه الإسلاميه لتغير مفهوم الشرعيه وتجعله مستمداً من سلطه خارجيه حاكمه تدعمها القوه والنفوذ العسكري ولتعصبح شرعية الحاكم تقاس بمدي تأييد العاصمه له سواء كانت روما أو المدينه أو بغداد أو دمشق أو القسطنطينيه
وحدثت بدايات التغيير مع قدوم محمد علي الذي أتي بشرعيتين مجتمعتين وهما شرعية الخارج التي كانت مستجيبه بالأساس لشرعية الداخل التي تمثلت في مطالب الشعب بعد خلع خورشيد باشا
وبدأ محمد علي يتخلي عن الشرعيه الخارجيه ويهتم بالشرعيه الداخليه التي وفرت له القوه والسطوه والجيوش التي تعامل بها كإمبراطوريه مستقله إلي أن تم توقيع إتفاقيه بينه وبين السلطان العثماني بعد منحني مؤتمر لندن في 1840
لتعود الأمور متوازنه بين الداخل والخارج ولكنها ظلت في إطار الشرعيه المورثه بغض النظر عن تحول المسميات من خديوي إلي سلطان إلي ملك
ولكن مع ثورة يوليو تغير مفهوم الشرعيه وبالفعل تخلي عن منطق الشرعيه الوراثيه ولكنه لم يلتفت إلي الشرعيه الشعبيه أو إلتفت إليها بشكل آخر فقد جعل من الثوره نفسها_ عبر آليات دعائيه وشعارات وخطوات علي الأرض _ شرعيه مستقله ظلت هي السند الداعم لنظام محمد نجيب الذي لم يستمر طويلاً ثم إنتقلت نفس الشرعيه إلي نظام عبد الناصر وكانت هي وحدها الكفيله بأن تحفظ النظام رغم عواصف اسوأ كارثه في تاريخ مصر في يونيو 67 وبعد وفاة عبد الناصر إنتقلت نفس الشرعيه إلي السادات لأنه لم يكن هناك ثمة شرعيه يمكن أن يصدّر نفسه بها إلي الناس
وبالفعل تعامل معها كحق مكتسب بغض النظر عن كونه كان مشاركاً فاعلاً في إنتاجها أم لا ومن بداية حكمه وعبر ثورة التصحيح كما سمّاها في يوليو 71 كان يوطد السادات شرعيته الثوريه ويقصي منافسيه اللذين يستحقونا مثله إن لم يكنه أكثر منه
ومع عبور القناه وبغض النظر أيضاً عن إتفاقنا أو إختلافنا مع إستراتيجيات السادات في الحرب وما بعدها إلا أنها كانت شرعيه جديده تم إنتاجها إعلامياً وبروزتها وتصديرها للناس بعد كبوه مؤلمه إستمرت ستة أعوام
وتم إلحاق إتفاقية كامب ديفيد بها لتصبح الشرعيه الجديده هي الحرب والسلام أو طبقاً لم أرادوا أن يفهمه الشعب وفهمه بالفعل هي الإستقرار ليذهب السادات ويأتي مبارك متخذاً هذه الشرعيه مطيته في حكم مصر بحكم أنه كان مشاركاً في إنتاجها بشكل أو آخر
وكتركيبه نفسيه للإنسان عامة أو لنقل في محل الحديث عن الوضع بخصوصيه للإنسان المصري والعربي هو بطبعه يحب الزعامه ذات الكاريزما والمنجز الذي لابد أن يكون له سند داعم
وبالتالي فإن الأزمه التي تعواجه أي حاكم في المنطقه وفي مصر تحديداً هو أن يأتي مدعوماً بشرعيه مهمه وثقيله ولها وزن لدي الشعب
وقد يكون هذا بسبب عدم التقدم في التركيبه النفسيه والثقافيه لجزء كبير من الشعب المصري أو لأن الثقافه العربيه التي تم تصديرها لنا وتغلغلت داخلنا جميعاً تحتفي بالبطل السوبر الخارق
ولهذا كان لابد من البحث عن شرعيه ملائمه يأتي جمال مبارك ممتطياً صهوتها
وهذا مايفسر كثيراً من تصرفات النظام تجاه جمال مبارك بدايةً من تصعيده بخطوات محسوبه وعدم التفكير في إحداث القفزه مره واحده درءاً للمعارضه والنقد مثلما حدث في سوريا التي تم تصعيد بشار فيها لسدة الحكم في غضون شهور قليله ولذلك لم تأت المعارضه بما يمكن أن يعطل العمليه إستغلالاً لعنصر المفاجأه أو لأن موقع بشار علي رأس النظام يختلف عن كونه إبن الرئيس مثلما هو الحال بالنسبه لجمال الذي إن أسعده الحظ غم أني متيقن من العكس وصعد إلي كرسي الرئاسه فإن دفة المعارضه ستتحول أو لنقل علي أقل تقدير رياحها ستخفت
وجمال مبارك بحكم السن طبعاً لا يمكن أن يأتي بشرعية حرب أكتوبر لأن هذه بالذات لا يمكن توريثها من أب لإبنه أما البلد فيمكن توريثها كاملة بشرط أن تتم العمليه بذكاء
المطبخ الرئاسي والحزبي والحكومي الآن يبحث عن شرعيه ملائمه لجمال مبارك ولهذا نري أن نظيف وكثير من الوزراء قد تخلوا عن بعض أو كل أدوارهم الرسميه لصالح جمال لنجده متحدثاً رسمياً في محافل وأنشطه هي من إختصاص الحكومه بل إن مبارك الأب نفسه تخلي عن الكثير من إختصاصاته في سبيل أن يجد جمال الشرعيه الملائمه
ولعل تعرضه لمسألة الدخول في غمار الطاقه النوويه بشكل بسيط ومتقطع مع كون جمال أكثر المعلقين والمتحدثين في هذا الموضوع هو محاوله لتفصيل هذه الشرعيه المرغوبه
والدليل أنه في سبيل هذا يتم تزوير التاريخ المصري المعاصر الذي لايزال بيننا من شارك في صنعه عبر إعلان جمال مبارك في كل أحاديثه في هذا السياق أن مصر قررت أن تدخل المجال لأول مره كبحث عن مصدر بديل للطاقه
متناسياً أو مزوراً لكون مصر تعمل في المجال النووي من منتصف خمسينيات القرن الماضي عبر المفاعل الموجود في إنشاص والذي يعمل في مجال إنتاج النظائر المشعه ةالتي تستخدم في العمليات العلاجيه وأن قسم اله8ندسه النوويه في جامعة الإسكندريه أنشئ في الخمسينيات من أجل توفير كوادر جيده لخوض هذا المجال بقوه وكان هناك تعاملاً كبيراً ومهماً بين مصر وفرنسا في هذا الموضوع
أي أن هناك تزويراً متعمداً في التاريخ من أجل أن يخرج جمال مبارك بشرعيه ملائمه لكونه الرئيس القادم وفق ما يتصور مبارك الأب والسيده قرينته
وتأتي كمحاولات أخري علي الطريق حديثه الدائم عن الفقراء والغلاء ومحدودي الدخل وكذلك جمعية جيل المستقبل التي تعمل بأموال الدوله لصالح تلميع جمال مبارك وخلق شرائح من الشباب مؤمنه به تساهم في إحداث تغير في مسار الرأي العامك بالنسبه له
ولهذا فأنا أري أن معارضة التوريث بالنسق الحالي هي محاولات خائبه لن تؤتي ثمارها
لأن المحك والأزمه في الشرعيه التي إن نجحوا في إنتاجها فسيكون جمال مبارك الرئيس القادم دون منازع
فجهودنا وكل المعارضينة لا تعدو كونها جهود أفراد في مقابلة جهود دوله تم تجنيدها بالكامل لصالح هذا الهدف
ولهذا فالأنسب والأهم هو أن نستغل قدراتنا جميعاً كمعارضين في أن نفند سياسات وطرق عمل وتصريحات جمال مبارك كوسيله أعتقد أنها مهمه في ةتعطيل أو هدم محاولات إنتاج شرعيه تليق برئيس دوله في مطلع القرن الحادي والعشرين
أعتقد أننا نمتلك من الإمكانات الإعلاميه عبر الجرائد وقنوات التلفيزيون والمدونات ما يمكننا من نقد وتفنيد كل محاولاتهم لأنتاج شرعيه تليق بإبن الرئيس الحالي ليصبح رئيس قادم
مع العلم أن جمال مبارك مقاسه في البدل والأندر وير والشرعيه نفس مقاس أبوه والغباء علي ما أعتقد واحد